تكاريم لالرفاق و الأصدقاء المفقودين


Articles publiés dans cette rubrique

الأربعاء 1 آب (أغسطس) 2018
par  الجزائرالجمهورية-

لقد فارقتنا رفيقتنا ليلى مكي *

فارقت الحياة ليلى مكي يوم الأربعاء 25 جويلية عقب سكتة قلبية عن عمر يناهز 92 عاما. شيعت جنازة الفقيدة يوم الخميس الفارط.
لقد كانت حياة ليلى، منذ شبابها، حياة نضالية مقتنعة اقتناعا شديدا بأن القمع، الاستغلال والظلم لن يزولا إلا بإسقاط الرأسمالية وتحقيق الاشتراكية. هي واحدة من هؤلاء الذين لم يسمحوا بأن تضعف معنوياتهم بسبب انتصار الثورة المضادة في الاتحاد السوفييتي. ظلت مقتنعة بأن العمال (...)

الثلاثاء 31 تموز (يوليو) 2018
par  الجزائرالجمهورية-

وفاة سوزان بن عبد الله لاربيار

ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة سوزان بن عبد الله في يوم 23 جويية/ يوليو 2018. كانت سوزان بن عبد الله، طبيبة، ابنة البروفيسور جان ماري لاريبار من وهران، مناضل في الحزب الشيوعي الجزائري الذي حارب من أجل استقلال الجزائر.
كانت متزوجة من بن عبد الله عبد الكريم، عضو مؤسس و زعيم الحزب الشيوعي المغربي والهلال الأسود، المنظمة للكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي، الذي اغتيل أثناء حرب تحرير (...)

الاثنين 16 تموز (يوليو) 2018
par  الجزائرالجمهورية-

وقفة ترحم على روح الفقيد هنري مايو بالجزائر العاصمة في يوم 7جويلية/ يونيو 2018

وقفة ترحم على روح الفقيد هنري مايو بالجزائر العاصمة في يوم 7جويلية/ يونيو 2018
.
نظمت وفقة ترحم على روح المناضل هنري مايو يوم السبت7جويلية/ يونيو 2018 بالمقبرة المسيحية بديار السعادة (المرادية) بالجزائر العاصمة.
كان هنري مايو عضوًا في الحزب الشيوعي الجزائري. كما كان أيضا محاسب في صحيفة الجزائر الجمهورية. حارب مند شبابه بالتزام وعزم من أجل استقلال الجزائر.
كانت حاضرة شقيقته إيفيت (...)

الثلاثاء 26 حزيران (يونيو) 2018
par  الجزائرالجمهورية-

لقد فارقنا الرفيق إميل شكرون ، المناضل السابق في الحزب الشيوعي الجزائري *

لم ينج من عملية جراحية. كان إيميل شكرون أحد مناضلين الاتحاد الشباب الديمقراطي الجزائري (UJDA) إلى جانب الطيب المالكي، أمين اتحاد الشباب الديمقراطي في وهران، و أحد قادة ناد وهران حيث العديد من الشباب الأسبان والجزائريون نظموا أنفسهم.
بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة الاستعمار في جميع أنحاء الجزائر تحت رعاية الاتحاد العالمي للشباب الديمقراطي (FMJD) في شهر فيفري 1951، ترأس إيميل شكرون (...)

الجمعة 1 حزيران (يونيو) 2018
par   - الجزائر الجمهورية

في 10 ماي 2000، المناضل جاك سلور فارق الحياة

شهادة عبد الحميد بنزين
سأحتاج إلى صفحات وصفحات لأقول من كان جاك ، مسؤول إدارة جريدة الجزائر الجمهورية في السنوات الأولى من عام 1950 ونهاية حرب التحرير من 1962 إلى 1965. يتحدث المؤلفون (بوعلام خلفة ، هنري علاڤ وعبد الحميد بنزين) عن هذا المناضل في « المغامرة الكبرى للجزائر الجمهورية ».
بالنسبة لليوم، أود فقط أن أقول إن جاك سالور كان عضواً نشيطاً وشجاعا في التنظيم المسلح للحزب الشيوعي (...)